بريدك اليومي

يَنْبَغِي أَنْ تُولَدُوا مِنْ فَوْقُ

يَنْبَغِي أَنْ تُولَدُوا مِنْ فَوْقُ ( يو 3: 7 )

«ينبغي» .. كلمة صغيرة ولكنها ذات عُمق شديد وقوة أدبية عظيمة، فهي تحدِّثنا عن ما هو حتمي وضروري ولا يمكن الاستغناء عنه. وفي الأصحاح الثالث من إنجيل يوحنا، نلاحظ الآيات الثلاث التي تتصدرها الكلمة «يَنْبَغِي»:

فأولاً: بالنسبة إلى الإنسان الخاطئ، وحتمية الولادة من فوق (ع7)، نحن نقرأ قول الرب يسوع لنِيقوديموس: «ينبغي أن تولدوا من فوق» (ع7). وهنا تُشير كلمة «ينبغي» إلى حاجة الإنسان إلى الحصول على حياة جديدة وطبيعة جديدة، وهي صحيحة بالنسبة إلى البشر عمومًا. قد توجد فوارق كثيرة وعظيمة في الحالات الاجتماعية والأدبية، ولكن سواء كان الإنسان متدينًا أو شريرًا كما يقول الناس، فإنه في الحالتين في حاجة ماسة لأن يُولد ثانية. وإن لم يُولد الإنسان ثانيةً فليس له الحق في الدخول إلى السماء، فالولادة الثانية هي ضرورة حتمية للدخول في علاقة مع الله ( يو 3: 3 ، 5).

ثانيًا: بالنسبة إلى الرب يسوع مُخلِّصنا، وحتمية موته على الصليب (ع14). «وكما رفع موسى الحية في البرية، هكذا ينبغي أن يُرفع ابن الإنسان، لكي لا يهلك كلُّ مَن يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية» (ع 14، 15). نعم كان ينبغي أن يُرفَع سيدنا على الصليب، لأنه كان يجب دفع أجرة خطية الإنسان، فالناس لا يمكنهم الذهاب إلى السماء في خطاياهم، وكما رفع موسى الحية النحاسية على راية في البرية، عندما لدغت الحيَّات المُحْرِقَة جميع بني إسرائيل ( عد 21: 4 -9)، «فكلُّ مَن لُدغ ونظر إليها يحيا»، هكذا كان ينبغي أن يُرفع ابن الإنسان لكي أحصل على حياة جديدة، وهذه الحياة هي في ابن الله، ولكن لا يمكن أن تكون لي إلا بواسطة موته.

ثالثًا: بالنسبة إلى المؤمن، وحتمية التكريس القلبي الحقيقي للمسيح (ع30). وإذ أُولد ثانيةً، ويصير المسيح مخلّصي، تواجهني «يَنْبَغِي» للمرة الثالثة، والتي قالها خادم الرب الأمين يوحنا المعمدان: «ينبغي أن ذلك يزيد وأني أنا أنقص» (ع30). إنه من امتياز كل مؤمن أن يُعلن المسيح للآخرين باعتباره المُخلِّص الوحيد، ولكن الخادم الحقيقي ـ كيوحنا المعمدان ـ يجتهد أيضًا أن يختفي خلف سَيِّده حتى يتمجد المسيح. وكل سعي لخادم المسيح لجذب الانتباه إليه يُشكّل في الواقع ضربًا من الخيانة وعدم الولاء للرب.


غرفة الصلاة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× كيف لي ان اساعدك ؟