دراسة من الكتاب

هل تغير كلام الله

لماذا لا يقدر البشر أو الزمن على تغيير كلام الله المعلن بالوحى المقدس

اعلم ياخي انه كيفما كانت عقيدتك و لغتك و لون جسدك فنحن نحبك كما يحبك المسيح

مقدمة:

صديقى صديقتى:

يسعدنا لقاؤك فى سلسلة دروس صندوق البوستة المفتوح، نشجعك أن تفتح قلبك وتعبر عن كل ما يدور فى فكرك من تساؤلات عن الموضوعات التى ندرسها معاً ،ويسعدنا أن نتبادل الرسائل على صندوق البوستة المفتوح.

فى رسالة اليوم سوف نتكلم عن أول وأهم موضوع يهم كل أفراد العائلة البشرية التى ننتمى اليها، والموضوع يناقش : وجود الله و كيف يظهر لنا نفسه وأيضاً لماذا يسمح بالظروف الصعبة أن تحدث فى حياتنا، فالى موضوع اليوم.. .. 

الكتاب المقدس :

يتكون الكتاب المقدس من جزئين هما :

1) العهد القديم : يبدأ بأسفار النبى موسى ( التوراة ) و التى تعتبر مركز العهد القديم بالإضافة الى كتب الانبياء مثل داود وسليمان و اشعياء ، و يجوز أن نطلق على العهد القديم كله كلمة التوراة .

2) العهد الجديد : يبدأ بالبشارات التى أُوحى بها للحواريين (تلاميذ) السيد المسيح وتسمى( الإنجيل ) بالاضافة الى الرسائل التى أُوحى بها لرسل السيد المسيح له المجد ، لذا يجوز أن نطلق على العهد الجديد أو أى جزء منه كلمة الانجيل .

مجموع أسفار( أو كتب ) الكتاب المقدس 66 سفراَ ( 39 العهد القديم و27 العهد الجديد ) كل سفر مقسم الى فصول ( أصحاحات ) وكل أصحاح مقسم الى آيات و عند الاشارة الى جزئ من الكتاب المقدس : يكتب أولاً رمز السفر وهو عادة الحرفين الأولين من اسم السفر ثم يكتب رقم الأصحاح ثم (: ) وبعدها رقم الآية مثل ( تك 2 : 15- 17 ) تعنى سفر التكوين الأصحاح الثانى والآيات من 15 الى 17 ، و لوجود بعض الاسفار التى تحمل نفس الاسم يوضع رقم قبل رمز السفر ليوضح تسلسل هذا السفر مثل ( 2 صم 5 : 2 ) تعنى سفر صموئيل الثانى الأصحاح الخامس والآية الثانية .

كيف وصل الكتاب المقدس الينا:

أمر الله نبيه موسى عليه السلام بكتابة التوراه وأوحى اليه بكل ماتم منذ بدء الخليقة ،، كما انزل الله عليه بالوصايا العشر التى تحوى وصاياه عز وجل لكل بنى البشر، وسلم له هذه الوصايا مكتوبة على ألواح من الحجارة أحتفظ بها بنى إسرائيل فى داخل التابوت المقدس فى قدس أقداس الهيكل(خر 32: 16؛ خر 34 :1، 28 )

أمر موسى تلميذه يشوع بكتابة نسخ عديدة لكلمات الوحى ووضعها دائماً أمام عيون أفراد الشعب و أكد أيضا على أن تكون هناك نسخة دائمة أمام كل حاكم أو قاضى حتى يحكم بما أنزل الله ( تث 31 : 26 )

جاء النبى داود واوصى أبنه سليمان بحفظ التوراه وذلك بعد 500 سنة من أيام النبى موسى .واستمر انتقال كلمات الوحى من حاكم الى الذى يليه حتى أيام عزرا الكاتب الذى أسس مجمع السنهدريم الذى يختص بالمحافظة على الوحى وتعاليمه حتى ايام النبى ملاخى آخر أنبياء العهد القديم ( 1مل 2: 3 )

ثم جاء السيد المسيح له المجد فصادق على ماكتب وأستشهد منه بالكثير وأكد على أن الروح القدس سيذكر ويوحى بكل ماقاله أثناء حياته على الارض لرسله الاطهار المكرمين. ثم تسلمت الكنيسة الكتاب المقدس من الحواريين كما تسلمت العهد القديم من مجمع السنهدريم . ومنذ الايام الاولى استخدمت الكنيسة هذه الكتب المقدسة فى العبادة والتعليم ونقل رسالة الله الى البشر (مت 5 : 18 )

البراهين العلمية على صحة الكتاب المقدس:

‍1) شهادة المخطوطات :

إن مخطوطات الكتاب المقدس أكثر جداَ من كل مخطوطات الكتب القديمة الاخرى مجتمعة معاً، وبعض مخطوطات العهد القديم يرجع تاريخ كتابتها الى ماقبل الميلاد مثل مخطوطات البحر الميت ، وبعضها يرجع 

تاريخ كتابته الى سنة 250 ميلادية وتحوى العهد الجديد بأكمله مثل المخطوطة الفاتيكانية .

2) شهادة الأثار :

كل الاكتشافات الاثرية جاءت مطابقة لكلمات الوحى المقدس مثل أكتشاف قائمة قديمة باسماء الانهار فى مدينة بابل وهى نفس الاسماء الموجودة فى كتب العهد القديم .

3) شهادة العلم الحديث :

ذكر الكتاب المقدس أمور علمية عظيمة قبل 3500 سنة من اكتشافها مثل خلق الأرض ( تك 1 ) و كروية الأرض ( أش 22:40) والكواكب التى فى الفلك ( أى 26 : 7 )

4) شهادة الكُّـتاب :

إن الذين كتبوا كلمات الوحى المقدس فى أحيانا كثيرة كانوا معاصرين لكل ما تم أمام عيونهم ، فحواريو السيد المسيح كانوا شهودا لكل أعماله وكلماته وأيضا معجزاته بل انهم وضعوا حياتهم للموت من أجل ما آمنوا به وما سجلوه بالوحى المقدس. 

صديقى وانت تقرا هذه الكلامات أرجو أن تعلم أن برهان صحة كلمة الله المقدسة ليس بدور البشر ، لكن العلى سبحانه وتعالى هو الساهر على كلمته والحارس لها من التحريف والزيادة والنقصان. 

استحالة تحريف كلمة الله :

صديقى العزيز إن كلمة الله الموحى بها ثابتة وبلا تغيير مثل ثبات المولى عز وجل واذا خطر فى بال أىّ مننا أن أىّ من البشر قد يمكنه تغيير ولو حرف واحد من الكلمة المقدسة فكأن بنا نقول أن العلى سبحانه كان فى غفوة ولم يستطع ان يقف أمام هذا الانسان أو المجموعة من البشر. 

كما إننا صديقى لا نستطيع ان نقول أن الله يحفظ بعض من كلمات الوحى ولا يحفظ البعض الآخر كأن بنا نريد أن نقول أن القدير، حاشاه ، قد اعتراه التغيير؛؛ ففى حقبة من الزمن سمح للبشر بالعبث فى كلمتة وفى حقبة أخرى قرر أن يحفظ كلمتة من عبث المحرفيين والاشرار من البشر .

أسئلة هامة :

اذا حتى كنا نظن يا صديقى أن هناك0 تحريف فى كلمة الله ( التوراة أوالانجيل ) فدعنا نسأل :

أولاَ : متى تم هذا التحريف ؟

بالنسبة للعهد القديم اذا كان التغيير قد تم قبل مجئ السيد المسيح لكان هو أول من قال ذلك وشهد تلاميذه وتابعيه الذين كانوا مضطهدين من اليهود حملة التوراة فى هذا الوقت ، ومن المستحيل أن يكون قد تم بعد المسيح حيث أن كل من المسيحين واليهود كانوا يحملون نسخا متطابقة ولكي يتم التغير أو التحريف عليهم أن يجتمعوا معا وهذا كان من المستحيل نتيجة للعداوة التى بينهم.

أما بالنسبة للعهد الجديد فلم يكن موجودا قبل مجئ المسيح أما بعد المسيح فقد تمت كتابته قرب نهاية القرن الأول الميلادى وعند 

هذا الوقت كان المسيحيون منتشرين فى أماكن كثيرة ومتفرقة بسبب الاضطهاد فمن المستحيل أن يغير أى شخص شئ ما الا اذا استطاع أن يجمع كل النسخ المنتشرة فى الأماكن المختلفة ويحرقها ويبدأ بتوزيع النسخ التى قام بتغييرها.

ثانيا : من قام بالتحريف ؟ ولماذا ؟ وأين تم هذا التحريف ؟

بالنسبة للتوراة أحصى اليهود كل حرف من الحروف الأبجدية فى كل سفر وحددوا الحرف الأوسط من أسفار موسى الخمسة والحرف الأوسط فى كل الكتاب ؛ كما أنهم وضعوا هذه الأرقام فى أشعار لكى يتذكروها بسرعة ويتأكدوا منها ، 

كل هذا التنظيم جعل من المستحيل على أى فرد أو مجموعة من الأفراد أن يقوموا بأى تغيير ولا حتى فى حرف واحد لأن مثل هذا التغير سوف يكتشف بسهولة . 

هل هناك أكثر من انجيل ؟:

صديقى ؛ هناك عدة نقاط مهمة للإجابة على هذا الاسؤال :

1) إن كلمة الانجيل معناها الخبر السار أو البشارة المفرحة وهى تطلق على كل كتب العهد الجديد معاَ أو على أى جزء منها .

2) كاتب الكتاب المقدس واحد وهو الروح القدس الذى أوحى الى كُتاب مختلفين ؛ فعندما نقول ( إنجيل متى ) فنحن نعنى الكتاب الذى أوحى به الروح القدس الى القديس متى.

3) إن السيد المسيح له المجد لم يكتب أى شئ اثناء حياته على الأرض بل رسله وتلاميذه بوحى من الروح القدس ( وليس من تعاليم محفوظة فى الذاكرة ) فلا يوجد كتاب بأسم انجيل المسيح فكل العهد الجديد هو انجيل المسيح.

4) كتب الحواريون بالوحى المقدس لنوعيات مختلفة من البشرفىجنسياتهم وخلفياتهم ومعتقداتهم ؛ و جمعت كل هذه الكتابات فى كتاب واحد وهو العهد الجديد الذى بين أيدينا النافع للعالم كله بطوائفه المختلفة.

ماهو انجيل برنابا ؟ :

صديقى هناك الكثير الذى قيل حول هذا الكتاب لكن هذه بعض الحقائق :

1) أنه كتب فى القرن 15 الميلادى وباللغة الايطالية . فهل خرج انبياء أو رسل فى هذا الوقت ؟ وهل هناك أنبياء استخدموا اللغة الإيطالية ؟

2) به الكثير من الأخطاء الجغرافية ( مدينة داخلية تكلم عنها كأنها مدينة ساحلية وترسى بها السفن ) 

3) به أيضا الكثير من الأخطاء التاريخية والتى تضاد كل الكتب السماوية 

4) رفضه المفكرون والمتدينون فى كل العصور والأديان ( عباس العقاد ومحمد شفيق وغيرهم )

صديقى لا توجد أى طائفة من البشر يؤمنون بصحة كتاب برنابا وإلا لكانوا يطبعون منه ويوزعونه وينادوا بالتعاليم الموجودة فيه ويعظوا منه فى مجامعهم ويطلبوا من أتباعهم حفظه. 

قصة توضيحية:

( نشر هذا الخبر فى جريدة الأهرام المصرية بتاريخ 24 / 9 / 1991) ونصه كالتالى:

أعلن وليم موفيت مدير مكتبة هنتنجتسون الأميريكية بكاليفورنيا افتتاح جناح الميكروفيلم الخاص بمخطوطات البحر الميت النادرة أمام الباحثين دون تحفظ وقال فى مؤتمر صحفى انه اتخذ هذا القرار الذى يعنى تجاهل تحذيرات اسرائيل انطلاقاً من حرية العمل الأكاديمى، وحرية الباحثين فى الاطلاع دون قيد.

يشمل الجناح صوراً لثلثمائة مخطوطة نادرة حول ظهور المسيحية واليهودية الحديثة بينها النسخة الأولى للانجيل والتوراة العهد القديم وقد عثر عليها مدونة على جلود الحيوانات وأوراق البردىفى كهوف بالقرب من البحر الميت عام 1947 ، وأوائل الخمسينات واودعت تحت اشراف هيئة الآثار الاسرائيلية بمتحف روكفر بالقدس. وقد تم التقاط صورها عام 1980 بقتضى عقد مع السلطات الاسرائيلية. ووزعت الصور على العديد من المؤسسات الأجنبية مع نص فى العقد يلزم هذه المؤسسات بالحصول مسبقاً على ترخيص من اسرايل فى حالة استغلالها.

وأوضح أمير درورى مدير الآثار الاسرائيلية ان اسرائيل اشترطت الحصول على اذن منها بالاستفادة بما فى المخطوطات من المعلومات خشية سوء القصد أو سوء الفهم فى حالة نشرها.

خطوات عملية:

إعلن إيمانك بالله بأن تعلن إيمانك وقبولك لكلمته لكى تكون دستورك فى الحياة، إقبل التعليم والتوبيخ والتأديب من كلمة الله حتى تستقيم حياتك فى طريق البر طريق الله.

صلاة:

يارب أحمدك ..أحمدك على كلمتك المقدسة التى ارسلتها الينا ..أحمدك على وعدك لنا انه وان زالت الأرض بكل ما فيها فحرف واحد من كلامك لايزول،يارب يا أزلى يا أبدى سبحانك لاتتغير وأنت الحافظ لكلمتك .. ولا يقدر بشر ان يغير ما انت معلنه فى كلمتك المقدسة

أومن بك ..أومن بكلامك أخضع لك ولسلطان كلمتك على حياتى

آميــــن

أية للحفظ:

كل الكتاب هو موحى به من الله و نافع للتعليم و التوبيخ للتقويم و التاديب الذي في البر (تيموثاوس الثانية 3 : 16)

سؤال لك:

” لماذا لا يقدر البشر أو الزمن على تغيير كلام الله المعلن بالوحى المقدس؟ “

هدية لك:

ارسل الينا بأرائك واستفساراتك وننتظر أيضاً إجابتك على “سؤال لك ” حتى نرسل لك هديه قيمة من مطبوعاتنا. لا تنسى أن تكتب عنوانك البريدى إذا كنت تريد مطبوعاتنا.

مدرسة الأبواب المفتوحة 

الأبواب المفتوحة دراسة وتواصل موجهة لكل من له رغبة في معرفة المبادئ الأساسية للمسيحية , وربط علاقة محبة و أخوة مع عدد كبير من الأصدقاء من مختلف الدول 

ما يميز هده المدرسة بأن الباحث يستطيع أن يدرس الموضوعات المختلفة بمفرده , مع أمكانية تقييم مدى استيعابه للمواضيع الدراسة من خلال الإجابة علي الأسئلة الموجودة 


في نهاية كل موضوع 

بعد أن تجيب عن اختبارات دراسة كاملة سنرسل لك شهادة من المدرسة و هدية لفائدتك الروحي
ة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× كيف لي ان اساعدك ؟